القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

شاهد بالفيديو| اهم كتب وأقوال ” ميشال أونفري ” الفيلسوف الفرنسي

The-most-important-books-and-sayings-of-Michel-Onfrey-the-French-philosopher
اهم كتب وأقوال ” ميشال أونفري ” الفيلسوف الفرنسي

ميشال أونفري: هو كاتب وفيلسوف فرنسي معاصر، ولد في يناير عام 1959، وهو من الفلاسفة التي تروج للذة المتعة والإلحاد، والفوضوية، وهو مؤلف غزير الإنتاج في الفلسفة، وقام بكتابة العديد من الكتب التي تزيد عن 100 كتاب، ولقد تأثرت فلسفته بشكل كبير بكل من المفكرين نيتشه، وأبيقوروس، والمدارس الساخرة والسيرينية .


ويعتبر ميشال أونفري واحد من أبرز المفكرين في فرنسا ودائما ما يصف نفسه بأنه “فوضوي مذهب”، وهو فيلسوف يهتم بمجالات متعددة في الفلسفة، ولديه آراء سياسية كثيرة حول مسائل الجغرافيا السياسية.

نبذة عن الفيلسوف الفرنسي ” ميشال أونفري”:

– ولد ميشال أونفري لعائلة من المزارعين النورمان، وقد تخرج ميشال أونفري  بدرجة البكالوريوس في الفلسفة، وقام بتدريس الفلسفة في المدرسة الثانوية الفنية في كاين في الفترة ما بين عام 1983 حتى عام 2002، وقام بتأسيس ما يسميه هو ومؤيدوه بجامعة الشعب في كاين، واعلن تأسيسها ببيان كتبه ميشال أونفري في عام 2004.

– في انتخابات عام 2002 قام ميشال أونفري بتأيد الرابطة الفرنسية الشيوعية الثورية، ومرشحها للرئاسة الفرنسية أوليفييه بيسانسينو، وفي عام 2007 أيد خوسيه بوفي لكنه صوّت في النهاية لأوليفييه بيسانسنوت، وقد أجرى مقابلة مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعد ذلك، وأعلن أنه “عدو إيديولوجي” لمجلة الفلسفي.

– قام ميشال أونفري بتأليف كتابه معاهدة علم الإلحاد (Traité d’Athéologie)، والذي أصبح الكتاب الأكثر مبيعًا في العالم وفي فرنسا لعدة أشهر وتم نشره في عام  2005 ونشر كتابه (الشفق من المعبود: فرويد) في عام 2010 ، وكان موضع جدل كبير في فرنسا بسبب انتقادها لفرويد، وقد اعترف ميشال أن فرويد فيلسوف جيد، لكنه أشار إلى التكلفة الكبيرة لعلاجات فرويد كما شكك في فعالية أساليبه، وفي عام 2015 نشر كتاب (كون)  Cosmos وقد اعتبره أونفري أنه أول كتاب له.
اهم أقوال  الفيلسوم الفرنسي ” ميشال أونفري “:
– لا يمكنك قتل نسيم، وريح ، وعطر، لا يمكنك قتل حلم أو طموح.

– لقد وجدت أنه من المذهل أن يعتقد البعض أن الفن يجب أن يكون متصلاً بالدين، فقد يقدم باسم الدين موضوعات فنية، ولكن لا يزال هناك فن بدون دين، ف(باخ) ليس دليلا على وجود الفن.

– يفضل أن يمارس الناس الفلسفة بشكل عام، وفهي ليست حكر على الفلاسفة وحدهم، فالفلسفة الان ترف، ولكن في اليونان القديمة، كان النجارون وعمال البناء والمتسولين هم الممارسين الرئيسيين للفلسفة، وما أحاول تطويره الان هو نظام فلسفي يمكن تدريسه جميع المواد.

– نعثر في المتحف الهيدوني على العراة، السكارى، والشواذ، والملحدين، والموسيقيين المتسكعين، والأطباء المغتربين، والشعراء المتوحدين، والفلاسفة المهمشين، وكل هؤلاء فضلوا المأدبة و الحانة على الأكاديمية و الجامعة، والسجن على المؤسسة، و الشارع أو الساحة على المكتبة أو الكنيسة، هاجسهم هو أن يعيشوا فلسفتهم و أن يفكروا في حياتهم ويتأملوها، والأخلاق في نظرهم هي فن العيش اليومي وليس علم التقنينات و النواهي و الأوامر الكابحة، وفي مركز اهتمامهم نجد الجسد

– إذا أدرجنا فلسفة المتعة في المستشفيات ، فإن حياة المرضى الذين يعانون من السرطان ستكون أفضل بكثير.

– يصعب عليّ أن أتخيل فيلسوفاً مفصلاً عن العالم، غير مبالٍ لاهتمام بلاده، غير متأثر بالفقر والبطالة: أنا مواطن ملتزم.

– أنا أؤمن بالخيارات التحررية لأنها تسمح بإدارة مهمة لرأس المال وتستند إلى التعاون والمعاملة بالمثل والتعاقد والاتحاد، وقال أيضا (الدين هو طمأنة في الواقع هذا هو هدفه).

– اكتشفت الفلسفة في شبابي عندما قرأت “بعنف” ، وبالتالي تعرضت لعالم الأفكار، وقال ميشال أيضا (نحن لا نقوم بصناعة جيناتنا، لكن تصنع شخصيتنا من خلال بيئتنا وعلى يعد عائلتنا).

– آمن كامو بالحوار والدبلوماسية ، وجند عمله كفيلسوف إلى الحاجة إلى إيجاد حلول غير عنيفة ، في حين دعا سارتر إلى صراعات عنيفة وبرر الإرهاب.
اهم كتب الفيلسوم الفرنسي ” ميشال أونفري “:
– كتاب نفي اللاهوت Traité d’athéologie.
– قوة الوجود (بيان متعوي) La Puissance d’exister : Manifeste hédoniste.
– بطون الفلاسفة  (نقد العقل الغذائي)  Le Ventre des philosophes. Critique de la raison diététique.
– النظام التحرري (الحياة الفلسفيّة لألبر كامو) L’ordre libertaire: La vie philosophique d’Albert Camus.
– أفول صنم (الفرية الفرويدية)  Le crépuscule d’une idole, l’affabulation freudienne.
– تاريخ مضاد للفلسفة  Contre-histoire de la philosophie.
– نظرية الجسد العاشق  Théorie du corps amoureux.
– جعل العقل شعبيا  Rendre la raison populaire.
– كتاب نفي اللاهوت Traité d’athéologie.

شاهد ايضا



لمشاهدة فيديو عن 

YouTube‏ يتحدث الكاتب والفيلسوف الفرنسي الشهير"ميشيل أونفري"عن القيم الإنسانية العالية التي يراها في المسلم .

للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
ميشال أونفري,الفيلسوف الفرنسى ميشال أونفرى,الفيلسوف الفرنسي ميشال أونفري نحن السبب في الإرهاب وليس الإسلام,الفيلسوف الفرنسي,ميشيل أونفريه,فيلسوف,الفشافيش,الإسلام في فرنسا,برنامج الطبعة الأولى,الغسيل الكلوى,المسلمون والحضارة الغربية,برنار هنري ليفي,خطير جداً .. نهاية العالم بدأت من سوريا بالأدلة والبراهين,الفاروق عبد العزيز,نحن السبب في الإرهاب وليس الإسلام,فرنسا,مراكز الغسيل الكلوى,السويد,فشافيش,الأولى|,العالمي,هذا الغالي اسراء الاصيل
للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
YouTube‏ يتحدث الكاتب والفيلسوف الفرنسي الشهير"ميشيل أونفري"عن القيم الإنسانية العالية التي يراها في المسلم .
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

تعليقات