الاعلام والدعاية ومفهومهما
اذا كان مفهوم الاعلام اخذين فى الاعتبار وجهة نظر اوتجرت العالم الالمانى فى تعريفه للاعلام فان الدعاية هى علم صنع التاثير وبصرف النظر عن الحقيقة وعهل هى موجودة بتمامها وكمالها فى المادة التى يراد احداث التأثير بواستطتها او ان الحقيقة فى هذه المادة جزئية او منعدمة تماما والدعاية هى صنع الانطباعات المقصودة
الاعلام والدعاية ومفهومهما
واهداف الدعاية محدودة تحاول بكافة الوسائل ان تثير ميول الجماهير وعواطفهم بدلا من ايقاظ تفكيرهم وانتباههم وليس معنى ذلك ان كل دعاية تحمل معانى الغش والخداع والكذب والافتراء لان الاصل فى الدعاية منذ القرون الوسطى هو استخدام وسائل الاثارة لانتباه الجماهير للدعوة الدينية ولذلك انشئت مدارس الجزويت لتخريج خبراء فى الدعوة بين الجماهير ولكن الدعاية الحديثة دأبت على استغلال جهل الجماهير لتحريكهم باغرائهم فى احلام ووعود مما ابعدها عن مفهوم الاعلام الذى يقوم على اساس الصدق والصراحة ومخاطبة عقول الجماهير والارتقاء بمستوى الراى العام بتثقيفه وليس بخداعه وقد ثبت ان الدعاية الجوفاء التى تقوم على الاكاذيب تضر ضررا بليغا ولاينجم منها على المدى الطويل الا التدهور والانحلال وهناك امثلة واقعية فى تاريخنا يثبت ذلك
والدعاية الانفعالية غير مأمونة العواقب بينما الاعلام السليم خير سبيل للوصول الى الاهداف فالاعلام يعتبر خير وسيلة لتعبئة القوى وكسب التأييد والثقة وكذلك اتضح ان الدعاية تعتمد على الانانية لتحقيق اغراض معينة تسير على مبدأ غير انسانى وهى الغاية تبرر الوسيلة
وهناك اختلاف بين الدعاية والاعلام
من حيث الوسائل النفسية فى ذاتها فالدعاية تعتمد على الايحاء والاستهواء كما تعتمد على المحاكاه والتقليد واستغلال المواقف التى يشترك فى الشعور فيها اكبر عدد من الناس ولكل هذه الاسباب تعتبر عملا سريعا فى ذاته فليس لدينا من الوقت مانصرفه فى الشرح فان عملها فى الواقع هو تضيق منطقة التردد من الافراد والجماعات بقدر المستطاع ولهذا تعتمد على الكلمات المألوفة والصيغ المحفوظة والمعلومات الشائعة بين الجمهور وعلى هذا فليست الدعاية طريقة من طرق الاعلام او الاختبار ولكنها مجرد ايحاء نفسى تستغل فيه سلبية الفرد وطبيعته التى ولد بها وهى التفكير او المحاكاه على حين ان الاعلام يعتمد على الحقائق التى اجهد رجاله فى الحصول عليها وربما شاركهم فى ذلك الجمهور المستقبل لمادة الاعلام فى ذاتها
شاهد ايضا
الكلمات المفتاحية :
الإعلام
الدعاية
الدعاية الإعلامية
العلاقات العامة
الوسيلة الإعلامية
مال وأعمال
تعليقات
إرسال تعليق
نتشرف بتعليقاتكم على مجلتنا