يعتبر ضبط الصف أحد الطرق المهمة المستخدمة في توجيه الطلاب داخل الغرفة الصفية ، والذي يعمل على تعزيز دور المعلم في تنظيم قواعد الصف بالشكل المناسب مع طبيعة طلابه وملائم للظروف المحيطة بالغرفة الصفية ، كما يعرف ضبط الصف أيضا بأنه ، العملية التي تساعد على تحقيق أهداف التعليم داخل الغرفة الصفية بدون وجود حواجز أو عوائق ، تحول دون نجاح المعلم في توصيل رسالته التعليمية بصورة صحيحة .
وتعريف آخر لضبط الصف هو فرض السيطرة على الطلاب داخل الغرفة الصفية بواسطة وضع مجموعة من القواعد والقوانين المنظمة لتواجدهم داخل الصف ، والتي تمنع قيامهم بأي تصرفات خاطئة أو غير لائقة تعرقل مسيرة الحصة الدراسية ، وتسبب عدم فهمها أو وضوحها للطلاب .
وسائل ضبط الصف
– التوجيهيعد التوجيه أهم السبل التي يستخدمها المعلمون من أجل ضبط الغرفة الصفية ، ويعتمد على ملاحظة المعلم لأداء طلابه ، ومتابعتهم خلال الحصة الدراسية ، والعمل على ارشادهم بطريقة صحيحة بهدف مساعدتهم للقيام بالتصرفات المناسبة ، وتخطي أي تصرف خاطئ أو أعمل لا تتناسب مع قوانين الحصة الدراسية وتوجد مجموعة من السبل التي تساعد على توجيه الطلاب مثل
– الحرص على استخدام لغة تواصل سليمة ، مع تجنب الكلمات غير المهذبة خلال التعامل مع الطلاب .
– تحفيز الطلاب على التفاعل مع الحصة الدراسية ، وذلك باستخدام بعض الوسائل المحفزة مثل علامات المشاركة .
– تقديم الارشاد والنصح بأسلوب لائق ، يساعدهم على التخلص من العادات السيئة المنتشرة بين بعض الطلاب ، مثل اصدار أصوات مزعجة أثناء الحصة الدراسية .
– وضع القوانين
يجب على كل معلم وضع مجموعة القوانين الخاصة به ، والتي تكون مناسبة مع القوانين العامة بالمؤسسة التعليمية وقطاع التعليم ، والتي تهدف إلى ضبط الصف بصورة مناسبة ، وتستند عملية وضع القوانين على بعض الخطوات المحددة كالتالي– أولا يعرف المعلم نفسه ، ودوره في المادة الدراسية التي سيقوم بتدريسها للطلاب .
– يقوم بتوضيح مجموعة القوانين الصفية التي وضعها ، التي يمكن أن نطلق عليها “قوانين الانضباط الصفي” ، والتي يكون هدفها ضبط سير الحصة الدراسية من البداية وحتى النهاية .
– توضيح عواقب مخلفة أو تخطي هذه القوانين ، والتي تكون معتمدة على أسس تربوية وتعليمية صحيحة بعيدا عن أي شكل من أشكال العنف المختلفة .
– على الجانب الآخر يجب مكافأة الطلاب الذين يلتزمون بقوانين الصف بالطريقة المناسبة من وجهة نظر المعلم ، مثل تقديم الهدايا الرمزية أم بالعبارات المحفزة المعنوية أيضا .
وضع لائحة قوانين صفية
يساعد العمل على وضع لائحة بالقوانين والقواعد التي يجب اتّباعها في الصف في تحقيق ضبط وإدارة للحصة من خلال اعتبار الطلاب مسؤولين عن هذه القواعد الموضوع، ومن الأفكار التي يمكن أن تساعد في صياغة هذه اللائحة ما يلي
– ينبغي أن تكون القواعد التي يتم صياغتها بسيطة وغير معقدة.
– ينصح المعلم بأن يكون عادلاً عند صياغة القواعد هذه، وأن تكون متسقة.
– كما ينصح بطباعة نسختين للطالب من لائحة القوانين التي تمت صياغتها ، بحيث تكون الأولى موقعة من الطالب والأخرى تحمل توقيع الوالدين.
– مع الحرص على إعلام المدرسين البدلاء بوجود هذه القواعد وضرورة العمل بها.
– ينصح بتضمين قواعد تنص على عدم التسامح في حالات البلطجة والتنمر.
– من الضروري أن تشتمل هذه القواعد على إرشاد الطلاب لرفع الأيدي في حال الرغبة بطرح سؤال أو الإجابة عن سؤال.
– ينبغي أن تشير هذه القواعد لأهمية الدقة في احترام المواعيد.
– العقاب
يعد أحد الوسائل القديمة لضبط الصف ، ولكن مع تطور البيئة التعليمية والفكر التربوي ، تغيرت طبيعة العقاب ، فبعدما كان يعتمد في الماضي على العنف بصورة مباشرة ، أصبح العقاب في النظام التعليمي الحديث مرتبطا بحرمان الطالب من الأشياء أو الأمور المفضلة لديه ، أو التي يرغب في الحصول عليها ، ومن أبرز سبل العقاب الحديثة– التأديب اللفظي البعيد عن الشتائم، أو الصراخ، والذي يعتمد على جعل الطالب المخطئ يشعر بالخطأ الذي ارتكبه، ويسعى لمحاولة تصحيحه في أقرب وقت ممكن.
– خصم علامات من الطلاب الذين يقومون بتصرفات خاطئة أو غير لائقة ، ثم إعادتها لهم في حال تصرفوا بطريقة جيدة مرة أخرى .
نصائح هامة للمعلم
1-لا تبدأ العمل قبل أن يسود النظام تماماً في صفك .2- إذا دخلت الصف والفوضى سائدة فلا تغضب وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى الجميع وحدق نظرتك بين الجميع .
3- عدم الجلوس بقدر الإمكان .
4- لا تتهاون مع الطلاب المشاغبين واتخذ موقفا سريعا لردعهم .
5- قم بإعداد درسك إعداداً جيداً .
6- يجب على المعلم التحدث باللغة الفصحى المناسبة لمستوى الطلبة .
7- التحقق من أن جميع الطلبة يسمعونه ويرون بشكل جيد .
8- توزيع الزمن على أجزاء الدرس المختلفة حتى لا ينتهي الدرس قبل نهاية الحصة بفترة طويلة حتى لا تعم الفوضى والاضطراب .
9- وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم .
10- عود الطلبة على عدم تبديل أماكن جلوسهم في الصف .
11- قف في الصف في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة .
13- عود الطلبة على الاستئذان عند طلب الجواب .
14- عود الطلبة على المحافظة على آداب المجالس .
15- لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسئول فقط .
16- لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون مصدراً للفوضى .
17- لا تتصرف تماما للطالب المجيب وتهمل بقية الطلبة .
18- نقّل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعنايتك ومراقبتك .
19- لا تنشغل عن الطلبة بأمور ثانوية .
20- لا تترك فترة فراغ أو صمت طويلة حتى لا تكون مرتعاً للفوضى .
21- يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة .
22- حاول أن يكون العقاب نادراً ما أمكن ،حتى تبقى له هيبته وقيمته .
23- لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا تفقد الجميع .
24- قم بإثارة انتباه الطلبة وترغيبهم في الدرس .
25- تأكد من أنك تعاقب الطالب الذي أثار الشغب بعينه حتى لا تؤذي شعور الأبرياء دون ذنب .
26- يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة .
27- لا تطرد الطلبة خارج الصف ،لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة .
28- احضر جميع مستلزماتك من وسائل وأدوات وطباشير حتى لا تضطر للخروج أو إرسال طالب .
29- كن على علاقة ودية مع الطلبة داخل الصف وخارجه حتى تكسب ثقتهم واحترامهم .
30- لا تهدد كثيراً أو تكثر من الوعيد في أمور لا تستطيع أن تقوم بها .
31- كن رحيماً واشعر الطلبة بالمودة والأمان والاطمئنان .
32- إذا أمرت بشيء فتأكد من أنك تجاب إلى طلبك .
33- متابعة ما كلفت الطلبة القيام به من أعمال .
34- كن واثقاً من نفسك وليظهر ذلك في كلامك وأسلوبك .
35- لا تكن متشدداً في أمورك كلها .
36- يجب أن تتحلى بالصبر والأناة والتأني وضبط النفس والعفو والتسامح .
37- كن عادلا في تعاملك مع الطلبة .
38- الإخلاص في العمل والاحتساب عند الله .
39- قف وأنت تكتب على السبورة بزاوية تمكنك من رؤية الصف .
40- عود الطلبة على احترام آراء بعضهم البعض .
41- لا تلجأ إلى الطريقة الإلقائية إلا إذا لم تجد سواها لعرض الدرس .
42- لا تتبع طريقة واحدة في العرض .
43- يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة الطالب للقيام بالعمل وبين عدم رغبته في أدائه .
الكلمات المفتاحية :
استراتيجيات
استراتيجيات التدريس الحديثة
استراتيجيات التعلم
التعلم النشط
التعليم
المعلم
طرق التدريس
قواعد
تعليقات
إرسال تعليق
نتشرف بتعليقاتكم على مجلتنا