القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

شاهد بالفيديو| كيفية تعزيز الصحة (Health promotion)

شاهد بالفيديو| كيفية تعزيز الصحة (Health promotion)

إن أعظم إستثمار في أي مجتمع هو الإستثمار في الإنسان لأنه مصدر الإنجاز و الإبداع و كل ما عدا الإنسان هو أداة و مادة بين يديه فإن أحسن مجتمع ما إستثمار الإنسان إستطاع تحويل المادة بين يديه و لا يساعها إلا أن تستجيب لإرادة الإنسان و حركته ليحول بها التراب إلى بناء و عمران و الصحراء الجرداء إلى أشجار و ثمار و جنان .

كيفية تعزيز الصحة (Health promotion)

إن الإنسان جسدًا و عقلًا و روح ثلاثية متكاملة و إنهاك أي منها سوف يعيق الإنسان أن يقوم بدوره في بناء الحضارة و قد جعل الله تعالى الجسد قالبًا لعقل و الروح فإذا إنكسر أو أصابه الضرر أثر ذلك سلبًا على الإنسان بكليته لذلك أوصى الله تعالى الإنسان أن يحسن الإستخلاف في جسده الذي وهبه إياه .
جعل الله تعالى  الأخذ بأسباب صيانة الجسد و حمايتة  و رعايتة من المقاصد العليا لشريعة الإسلامية و مما يسأل عنه الإنسان يوم القيامة و عن جسده فيما أبلاه و لذلك بإن المسئولية عن صحة الإنسان تقع على عاتقه أكثر مما تقع على عاتق الطبيب ، إن إرتفاع و تكلفة علاج الأمراض في إزدياد مستمر لذلك نتجة لإتباع نمط حياة غير صحي و زيادة نسبة الأمراض نتجة لذلك فينذر أنه بإستمرار هذا النهج الخاطئ في التعامل مع الصحة سينذف الإنسان ماله و الدول تستهلك ثرواتها .
مفهوم تعزيز الصحة هو تمكين الإنسان نفسه فألاف من الدراسات تؤكد أن مسألة تعزيز الصحة فعالة جدًا على المدى القريب و البعيد ، فالتدخلات الوقائية يكون لها اكبر عائد إستثماري على الفرد و المجتمع كمحافحة التدخين و السمنة و التطيعمات و الفحص الدوري .
يتحدث الدكتور وليد احمد عن مفهوم تعزيز الصحة و كيف أنه لا يحافظ على الإنسان فحسب بل على المجتمع بأكملة و بيبن ذلك بالحديث عن دراسة توضح أن إقلاع شخص واحد عن التدخين في إستراليا كان بمسابة تعزيز لصحة 50 فرد أخر والمحافظة عليهم من خطر سرطان الرئة .
يقول مكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بينت أن خفض نسبة السمنة بنسبة 1% فقط سوف يؤدي إلا خفض تكلفة العلاج الطبي 85 بليون في المستقل .
أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

تعليقات