القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

شاهد بالفيديو| اضطراب بيكا لماذا يأكل بعض الناس أشياء غريبة؟

 

What-is-the-mysterious-pica-disorder
 اضطراب بيكا 

اضطراب بيكا الغامض ، هو مرض يظهر فيه ميل غريب للمريض لتناول مواد غير غذائية أو غير صحية مثل الورق ، الطباشير ، الفحم ، التراب ، الزجاج وغيرها ، أو اشتهاء مواد غذائية غير ناضجة مثل الطحين ، الأرز الني ، البطاطا النيئة ، الملح ، النشا ، يقدر العلماء معدل انتشار هذا الاضطراب الصحي بنحو 4-26% في الإحصائيات التي تم جمعها للسكان في المؤسسات الصحية الخاصة ، وهو يصيب الشخاص في جميع الأعمار من الجنسين من مختلف الحضارات ، لكن هناك فئات أكثر عرضة مثل الحوامل والأطفال في السن الصغيرة ، الأطفال المصابون بالتوحد ، والأشخاص المصابون بسوء التغذية ونقص الحديد ، كما قد تصاب بعض النساء باضطراب بيكا أثناء الحمل لتميل لأكل أشياء غير صحية مثل الصابون أو الطين وهو يعد سلوك تقليدي في بعض الدول مثل بعض الدول الأفريقية والآسيوية .

ما هو اضطراب بيكا الغامض ؟

يتم تشخيص المرض عند الاشتباه فيه في الأعمار التي تتعدى أعمارهم العامين حيث أن أكل هذه الفئة لأشياء غير منطقية أمر طبيعي لاكتشاف ما حوله في العالم ، أما من تتجاوز أعمارهم العامين لابد من تقييم الحالة بإجراء الفحوصات لتحديد وجود فقر دم ، تسمم معوي ناتج عن تناول تلك المواد الغير غذائية غير الصحية ، ثم تسجيل التاريخ الطبي للمريض ، اجراء العديد من الاختبارات الجسدية مثل إكس راي ، والتتبع الطبي للكشف عن وجود الأمراض الناتجة عن التلوث البكتيري لتلك المأكولات ، مع التأكد قبل ذلك من عدم اصابة المريض بأمراض عقلية مثل التخلف العقلي ، اضطرابات النمو ، الوسواس القهري ، وهي أمراض قد تكون وراء هذا السلوك الغير سوي .  

أسباب الإصابة بمرض بيكا :

– أسباب عضوية مثل الانيميا وسوء التغذية ، ونقص المعادن مثل الحديد والزنك .

– أسباب نفسية واجتماعية مثل الحرمان العاطفي للأطفال من قبل الوالدين .

– أسباب ثقافية حيث تشجع بعض الثقافات أكل التراب والطين أو بعض المواد الصلبة .

– الإصابة بمشاكل الإنزيمات المنظمة للشهية في الدماغ والتي تعرضت للعطل أو التغير مما وجه شهية المريض لإتجاهات خاطئة أو اتجاهات ل لعناصر التي تنقص في جسمه مثل الحديد .

أضرار الناتجة عن الإصابة بمرض بيكا :

– تختلف الأضرار الناتجة عن مرض بيكا من شخص لأخر تبعا لما يأكله من مواد فيما قد تسبب بعضها التسمم مثل تناول رقائق الرصاص الموجودة في دهانات الحوائط ، والذي قد يؤدي لاضطرابات التعلم وتضرر الدماغ .


– يسبب أكل الطين والتراب للإصابة بالالتهابات والديدان .

– الإصابة بالبكتيريا والطفيليات نتيجة لتلوث الطعام مما يؤدي لأمراض حادة تؤذي الكبد والكلى .

– تضرر الجهاز الهضمي مثل المرئ ، المعدة ، القرحة ، الجروح ، الانسدادات المعوية ينتجة لتناول مواد غير قابلة للهضم مثل الأحجار .

العلاج :

لا يوجد بالفعل مرض فعال للمرض نظرا لاختلاف ما يأكله المريض ، وتبعا للأسباب الدافعة لهذا السلوك سواء معتقدات وعادات وغيرها ، ولكن يعد العلاج النفسي والغذائي علاجا ناجحا في بعض الحالات ، هذا إلى أهمية مراقبة الأطفال الشديدة للتعرف على ما يضعونه في أفواههم لتجنب المضاعفات والأخطار .

 اضطراب بيكا لماذا يأكل بعض الناس أشياء غريبة؟ شاهد الفيديو

شاهدى ايضا أنواع السرطان اثناء فترة الحمل والعلاج 

لمشاهدة فيديو عن 

YouTube‏ مرض بيكا أو شهوة الغرائب | الأسباب و الأعراض و طرق العلاج

للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
اضطراب بيكا,أكل الأشياء الغريبة,اضطراب البيكا,علاج اضطراب البيكا,بيكا,اضطراب البيكا عند الأطفال,علاج مرض أكل الأشياء الغريبة,اضطراب الأكل عند الاطفال,اضطراب الأكل للحامل,اضطرابات الأكل,الاضطراب النفسي,اضطرابات النوم,مرض بيكا,أكل التراب,لماذا يتاخر الكلام عند الاطفال,علم النفس في السلوك البشري,اضطراب شهوة الغرائب,الرغبة في أكل التراب,أمراض مخيفه ونادرة يصاب بها بعض الاشخاص,مرض البيكا ويكيبيديا,اضطراب التوحد,أسباب مرض البيكا
للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
YouTube‏ مرض بيكا أو شهوة الغرائب | الأسباب و الأعراض و طرق العلاج
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
https://www.ostazali.com/

تعليقات