القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

شاهد بالفيديو| ما هي الخيارات الصحية في طعامنا لنا و لأطفالنا

ما هي الخيارات الصحية في طعامنا لنا و لأطفالنا

 تقسيم طبق الأطفال

ما هي الخيارات الصحية في طعامنا لنا و لأطفالنا ؟ و كيف نقوم بتقسيم أطباقنا بحيث نضمن بتناول كميات تقديرية صحية و مغذية ؟

ما هي الخيارات الصحية في طعامنا لنا و لأطفالنا

كل فرد في الأسرة يحتاج الى نفس “الأنواع” من العناصر الغذائية ، فبالنهاية نحن جميعا نتملك أجسادا بشرية تحتوي نفس المكونات من دم و عضلات و عظام و هرمونات و انزيمات و و و و.. الخ ، فبالتالي نحتاج جميعنا نفس العناصر الغذائية مثل الفيتامينات و المعادن و الكربوهيدرات و البروتين و الدهون ، لكن و بكل تأكيد “الكميات” و الاحتياجات ستختلف باختلاف العمر و الجنس و النشاط البدني و عوامل أخرى ، لكن الأساسيات ستكون واحدة للجميع .

يتم تقسيم المجموعات الغذائية للأطفال بشكل أفضل كالتالي:

الحبوب الكاملة

تشكل الحبوب ربع طبق الأكل للأطفال، وعلينا اختيار منتجات الحبوب الكاملة و غير المقشورة و الحد من استهلاك المنتجات المحسنة و المكررة و المقشورة و ذلك لأن منتجات الحبوب الكاملة أفضل للصحة و لا تقوم برفع الانسولين و السكر بالدم بشكل كبير.

البروتين الصحي

يشكل ربع طبق الطفل، يشجع هذا النظام المستهلكين على تناول المصادر الصحية للبروتين مثل الأسماك و الدواجن و البقوليات و البيض و المكسرات التي تعتبر من مصادر البروتين الصحية و التي تحتوي أعلى قيمة غذائية ، كما تدعو الى الحد من اللحوم الحمراء و اللحوم المصنعة مثل المرتديلا و النقانق.

الخضار

بامكانك تناول الكثير من الخضار ، لكن و بالتأكيد هناك استثناءات مثل البطاطا و البطاطا المقلية ، لأنها تعتبر من مصادر النشويات التي تهضم بسرعة و تقوم برفع السكر و الانسولين بالدم بشكل أسرع من غيرها .

الفواكه

لوّن طبقك ! ينصح بتناول الفاكهة من الوان متنوعة و ذلك لتنوع القيمة الغذائية و اختلافها في كل نوع .

حيث تشكل الخضار و الفواكة نصف الطبق .

الزيوت المفيدة

ينصح باجتناب الزيوت المهدرجة و الدهون المتحولة التي تتواجد بكثرة في الأكل المصنع و الوجبات السريعة و الجاهزة ، للحد من تأثيرها السلبي و الخطير على صحة الانسان ، و تناول الدهون المشبعة “الصحية” لكن بكميات معتدلة .

الحليب ومنتجات الألبان

يوجه لطبق الصحي استهلاك منتجات الحليب و الألبان بنسب أقل من الأطعمة المكونة له لأن الحليب و الألبان و الأجبان ليست المصدر الحصري و الوحيد للكالسيوم في الطعام .

لكن علينا الانتباه من اختيار الحليب و الالبان غير المنكهة أو المحلاة ، و بامكاننا تحضيره في المنزل باضافة قطع الفواكه اللذيذة .

برجاء الإنتظار قليلا والإستمتاع بمشاهدة الفيديو

مجلة الأستاذة

للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

تعليقات